مدرسة النواميس الثانوية المشتركة


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة النواميس الثانوية المشتركة
مدرسة النواميس الثانوية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» قرار رقم 323 لسنة 2013 الخاص بتنظيم الدراسة بالثانوية العامة
دور المعلم فى ظل وجود تكنولوجيا تعلمية داخل الصف Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 7:57 pm من طرف احمد جعفر

» تحميل الكتب الدراسية للمرحلة الثانوية من موقع الوزارة
دور المعلم فى ظل وجود تكنولوجيا تعلمية داخل الصف Emptyالخميس سبتمبر 05, 2013 12:59 pm من طرف زائر

» بطولة الدورى
دور المعلم فى ظل وجود تكنولوجيا تعلمية داخل الصف Emptyالجمعة مارس 22, 2013 6:20 pm من طرف اسامةعدلي

» الزمالك وجازيلي 7\0
دور المعلم فى ظل وجود تكنولوجيا تعلمية داخل الصف Emptyالجمعة مارس 22, 2013 5:46 pm من طرف اسامةعدلي

» الزمالك وبتروجت
دور المعلم فى ظل وجود تكنولوجيا تعلمية داخل الصف Emptyالجمعة مارس 22, 2013 5:00 pm من طرف اسامةعدلي

» الزمالك وبتروجت
دور المعلم فى ظل وجود تكنولوجيا تعلمية داخل الصف Emptyالجمعة مارس 22, 2013 5:00 pm من طرف اسامةعدلي

» الاهلي في اولي جولاتة بالدوري الممتاز
دور المعلم فى ظل وجود تكنولوجيا تعلمية داخل الصف Emptyالأحد فبراير 03, 2013 4:03 pm من طرف the frightening

» المصحف الالكتروني
دور المعلم فى ظل وجود تكنولوجيا تعلمية داخل الصف Emptyالسبت فبراير 02, 2013 9:18 pm من طرف اسامةعدلي

» الزمالك يحقق الفوزالاول له في الدورى علي الاتحاد السكندرى
دور المعلم فى ظل وجود تكنولوجيا تعلمية داخل الصف Emptyالسبت فبراير 02, 2013 8:36 pm من طرف اسامةعدلي

مارس 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




دور المعلم فى ظل وجود تكنولوجيا تعلمية داخل الصف

اذهب الى الأسفل

دور المعلم فى ظل وجود تكنولوجيا تعلمية داخل الصف Empty دور المعلم فى ظل وجود تكنولوجيا تعلمية داخل الصف

مُساهمة من طرف ROMANY RAOUF الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 5:30 am


أدوار المعلم في ظل وجود تكنولوجيا تعليمية داخل الصف



أولا : دور المشخص للعملية التعليمية :- التشخيص ببساطة هو محاولة التعرف على القوى المختلفة التي تؤثر على المتعلم وطريقة تعلمه من حيث ضعفها أو قوتها فالمعلم عليه معرفة مستوى قراءة المتعلم وقدرته على إجراء العمليات المطلوبة ومحاولة التعرف على مستواه التحصيلي واتجاهاته نحو المادة التعليمية وميوله واهتماماته ومهاراته العقلية واليدوية ومعدل تعلمه وسرعته في التعلم وقدرته على المناقشة وإبداء الرأي واحترام الرأي الأخر وقدرته على المساهمة في الأنشطة المدرسية وعلى المعلم دراسة الفرد المتعلم بما له وعليه ليبدأ في تخطيط الاستراتيجيات التعليمية والأهداف والأنشطة التعليمية والمحتوى والمادة التعليمية وأدوات وأساليب التقويم بما يتفق وطبيعة المتعلم وفي ضوء نتائج التشخيص ، والتخطيط للبرنامج التعليمي وفق نتائج التشخيص تعني أن المعلم يقوم بوضع مجموعات من الأهداف السلوكية لكل متعلم ومن المحتمل أيضا أن يبدأ في عمل مسارات تعليمية متعددة لتحقيق مجموعات الأهداف لكل حسب قدرته وسرعته ومعدله في التعلم وذلك باستخدام الحاسب الآلي

وحتى يكون المعلم قادر على إجراء عمليات التشخيص بنجاح يجب أن تتوفر لديه مهارات منها :-

· القدرة على خلق نوع من التنظيم الهرمي للمادة التعليمية ووضع المنهج في صورة سلسلة من الوحدات المتتابعة

· القدرة على تشخيص مناطق الضعف لدى المتعلم في موضوعات المنهج المختلفة

· القدرة على تزويد المتعلم بالأهداف والأنشطة والمادة التعليمية وأدوات التقويم

· المهارة في تفسير وتحليل نتائج الاختبارات التشخيصية بأنواعها المختلفة

· المهارة في تجميع البيانات بطرق موضوعية لسهولة تصنيفها وتبويبها

ثانيا : دور المتخصص في المادة الأكاديمية :- يجب أن يكون المعلم على دراية ومعرفة بالمواد التعليمية المختلفة وأيضا الأدوات والمعينات التعليمية ومستوى كفاءتها وقدرتها على مساعدة المتعلم على تحقيق الأهداف المرجوة ومعرفة قدرة المتعلم على القراءة والصعوبات المتضمنة في المادة التعليمية من حيث مستوى المادة ووضوحها ودقتها العلمية ومدى ملائمتها لمستوى المتعلم ومرحلة نموه والفرقة الدراسية المقيد بها ، ولتحقيق ذلك على المعلم تحليل المواد التعليمية المختلفة المتضمنة في المنهج في ضوء احتياجات وقدرات وميول واستعدادات المتعلم وتحديد إلى أي مدى يمكن استخدام هذه المادة التعليمية ومع مَن مِن الطلاب ، ويجب أن يكون المعلم متخصص في جوانب العملية التعليمية كلها من مادة ومحتوى وأهداف وأنشطة وأدوات قياس وتقويم فالمدرس الناجح هو الذي يفهم الأغراض والأهداف من المادة التعليمية وكيف تتفق مع أهداف تدريسها وذلك قبل البدء في تنفيذها داخل الفصل الدراسي وعلى كل معلم إعداد ملف ومكتبة خاصة به يحتفظ فيها بالمواد التعليمية التي يعدها حتى تخدمه لسنوات عدة حيث يحتفظ بالألعاب والمواد التعليمية والكتب التعليمية المبرمجة وبرامج الوسائط المتعددة والبرمجيات التعليمية وعناوين المواقع الإلكترونية التعليمية الهامة في التخصص وبالوحدات الدراسية وبالأهداف وأدوات القياس والتقويم التي تتفق مع طبيعة المتعلم وطبيعة الموقف التعليمي وطبيعة المادة التعليمية ، ودور المعلم أن يكون على دراية ووعي بجميع هذه المساعدات والتسهيلات حتى يكون قادر على وصفها للمتعلم حتى يحقق أفضل نجاح ورفع قدراته على التحصيل والفهم وكذلك على تغيير اتجاهاته نحو المادة الدراسية

ثالثا : دور المستشار والمرشد التعليمي :- يجب على المعلم التكنولوجي أن يكون قادر على ترتيب وتوجيه وإرشاد المتعلمين نحو تحقيق الأهداف وفي اختيار الأنشطة والوسائل التعليمية التي تزيد من فاعلية العملية التعليمية وتعمل على بلوغ كل متعلم مستوى عال من التمكن والإتقان ويتضمن ذلك تزويد الطلاب بالمساعدات والتوجيهات والإرشادات في العملية التعليمية بدلا من إجبارهم عليها ، وفي هذه الوظيفة يتعامل المعلم مع التلاميذ كل على حدة. فعند تعلم مهارة معينة أو مفهوم قد يتطلب ذلك عمل مناقشات مع طلاب الفصل كله أو تقسيمه إلى مجموعات صغيرة متجانسة أو مجموعات صغيرة غير متجانسة لمساعدة بعضهم البعض أو مساعدة المدرسين والإدارة للطلاب ، والمعلم الذي يعمل على تشخيص صعوبات وقدرات المتعلمين ومعالجتها تمشيا مع نتائج التشخيص عليه أن يقسم المادة التعليمية إلى خطوات صغيرة ويجعل المتعلمين يدرسونها بنجاح وعليه أيضا توفير المناخ المناسب الذي يطمئن فيه المتعلم حتى يستطيع أن يحقق أهداف البرمجية التعليمية باستخدام الحاسب الآلي، والتقويم المستمر هو عصب نجاح المتعلم بغرض توجيهه إلى مستوى التمكن والإتقان ، ويجب أن يبحث المعلم باستمرار عن أفضل الطرق وأكثرها فاعلية في مساعدة المتعلم على التعلم والتي تتلاءم مع طبيعة المتعلم وخبراته السابقة.

رابعا : دور المسهل لحرية التعلم :- يعتمد تسهيل عملية التعلم على نوعية المعلم وقدراته على خلق بيئة تعليمية جيدة أمام المتعلم حتى يسهل للمتعلم البحث والاستقصاء وكذلك اتجاهات المتعلمين والمعلم نحو المادة التعليمية وعلاقات المعلم بالمتعلمين.

عوامل فاعلية تسهيل حرية التعلم :

· واقعية دور المعلم :- يجب أن يكون شعور المعلم وسلوكه يعبران عن قدرة داخلية ومهارات عقلية توحي بقيامه بدور المعلم وأن تكون علاقته مع طلابه علاقة روحانية قائمة على التفاعل والمشاعر بواقعية وصدق وأمانة

· واقعية الجانب الانفعالي :- يجب تقدير المعلم لطلابه ومحاولة تفهمهم كأفراد إنسانيين ويحاول جاهدا الاهتمام بهم ورعايتهم بطريقة غير تسلطية ، وأن يكون لديه الثقة في نفسه وفي طلابه ويؤمن بالقدرة على التطور والتقدم

· نظر المعلم بعين المتعلم :- على المعلم أن يضع نفسه مكان المتعلمين ويحاول تفهمهم وفق مرحلة نموهم ويحكم عليهم بمنظار المتعلم

خامسا : دور المُعَدل والمغير للسلوك :- إن عملية التعلم بعناصرها المختلفة هي نوع من أنواع تعديل السلوك ، والمتعلم الذي لا يظهر تغير في سلوكه هو الذي لم يستطع التعلم ولذلك يجب صياغة الأهداف السلوكية بطرق إجرائية قابلة للقياس والملاحظة حتى يمكن قياسها بطريقة واضحة ، وتعديل السلوك أحد أدوار المعلم لبيان ووصف أحكام داخل الصف واستخدامه للتكنيكات المختلفة التي يمكن أن يعدل بها سلوك الطلاب أو يغيره ، حيث يتم الإبقاء على السلوك الجيد وتغيير السلوك الغير مقبول اجتماعيا.

وتوجد أدوار أخرى مكملة ومتداخلة مع الأدوار السابقة وهي الأدوار العملية للمعلم في وجود الحاسوب

أولا : دور المعلم كمستخدم للبرمجيات التعليمية :- دوره في مرحلة الإعداد - مرحلة التشغيل - مرحلة ما بعد التشغيل

ثانيا : دور المعلم في تأليف البرمجيات التعليمية :- دوره كمصمم للبرمجية التعليمية - دوره كمجهز ومعد للبرمجية التعليمية - دوره ككاتب سيناريو البرمجية - دوره كمنفذ للبرمجية
التعليمية - دوره كمطور للبرمجية التعليمية
ROMANY RAOUF
ROMANY RAOUF
مدير عام الموقع
مدير عام الموقع

عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 24/10/2012
العمر : 43

https://nsec.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى